• ×

07:05 مساءً , الأربعاء 17 نوفمبر 1441

حدود القرية ولحامها وأسماء العوائل ولقاء متميز مع الشيخ تركي بن عبد الله

بواسطة : admin
 0  0  753
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 
ملاحظة :
ـ نسخنا هذا اللقاء كما وجدناه دون أي تعديل ولذلك ربما يكون هناك بعض الأخطاء الطباعية أو الصياغية
ـ من له أي ملاحظات أو إضافات على المعلومات الواردة في المقابلة فاليكرمنا بالتواصل .


رحمه الله رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته ..

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعد
أما بعد :
يتجدد اللقاء ويستمر التواصل ...
ضيفنا هذه المرة رمز من رموز القرية وعلم من أعلامها يعتبر مرجع في الأنساب والحدود والمعالم ، علم وخبرة وتجربة ، لا تمل حديثه .. عندما تجلس معه يتلاشى الوقت .. تدهشك ذاكرته القوية ويأسرك حضوره الأخّاذ ....

image

نقدم لكم البطاقة الشخصية للضيف الكريم
الاسم : تركي عبد الله علي سعد الهلال
العمر : 100 عام
عدد الأبناء : خمسة عشر ، 6 أولاد و9 بنات
بعد التنسيق كان اللقاء بعد صلاة العصر مباشرة في بيت العم تركي استقبالنا هو وأبناءه الكرام بالتراحيب والتسهيل .

image

في بداية الحوار حمد الله وأثناء عليه ثم عقب بالثناء على المنتدى والقائمين عليه واعتبر هذا المنتدى منبر إعلامي عظيم ينبغي دعمه من الجميع بالتشجيع والمشاركة حتى يستمر لأنه أبرز القرية وأوضح معالمها وتراثها ورجالها .
ثم كان هذا السؤال كبداية للحوار :
أبو عبد الله رجل بهذا السن أكيد أنه يختزن في ذاكرته الكثير والكثير . حدثنا عن الطفولة وعن الفارق الكبير بين تلك الأيام وهذه الأيام .
ابتسم وقال : مهما حاولت أن أصف أو أقرّب الصورة لن أستطيع فالفارق كبير جدا ... القرية كانت عبارة عن بيوت قليلة متلاصقة متجاورة .. لا طرق ولا سيارات .. ولا كهرباء ... جوع وفقر وحالة تشكى لله

image

سافرت إلى مكة ثلاثة مرات على رجلي وبدون حذاء أكرمكم الله أول سفرة كانت وعمري لم يتجاوز العاشرة مع والدي رحمه إلى مكة بداية حكم الدولة السعودية في عهد الملك عبد العزيز ومن الطريف في تلك السفرة أنهم اركبوني فوق الجمل كنا نتناوب على الركوب على الجمل وفي منتصف الطريق ونحن سائرون في الليل نعست وغفت عيني وسقطت ولكن من حسن الحظ كان سقوطي فوق بطحا فلم أتأثر كثيرا ولولا أني أفقت من نومي من أثر السقوط و صحت وناديت عليهم لم يفتقدوني ولم يدروا عني . وصلنا إلى مكة ونزلنا عند عند السلاتي عليه رحمة الله وكان الهدف من السفر أصلا البحث عن عمل وعادة بالنسبة لصغار السن يكون العمل في البيوت مجاود ( خدمة ) .. بعد ما استقرينا بكم يوم .. تركني الوالد ورجع إلى الدير ورجع خلسة عني بدون ما أعلم حتى لا اتشبث به أو أخرج معه ( طفل صغير ) ... تنقلت في أكثر من بيت واستقر بي المطاف عند عائلة كوشك السنة ب 50 ريال .

image

بعد ما أنهيت السنة قررت أخرج الديرة ... استلمت الخمسين ريال كان المسئول عني السلاتي رحمه الله .. ساعدني بشراء ثياب جديدة اشترى لي أربع عماميم بريال واربع عقل بريال ... لا يوجد سيارات ... استاجرنا مشاديد أكرمكم الله إلى الطائف .. واستجرانا من هناك جمل إلى الظفير بريال ونصف . شقا وتعب وجهد حتى وصلنا الديرة لا تتصورون فرحة أمي عليها رحمة الله عندما رأتني .. ثوب جديد .. من كان يلبس الثوب الجديد تلك الأيام . استمر الحال أيام في تراحيب وتساهيل وفرح بعودتي .. قرر الوالد شراء بقرة بعد التشاور مع الوالدة .. الآن هو يمتلك اربعين ريال هي ما تبقى من أجرة خدمتي لمدة السنة وهذا مبلغ يعتبر ممتاز تلك الأيام .. نزلنا سوق المخواة وصادف وقابل أحد أصدقائه في السوق نصحه بشراء جمل بدل البقرة وأقنعه وغير رأيه واستبدلنا البقرة بجمل شريناه بكامل الأربعين .. عملنا على ذلك الجمل .. تأجير بالجرشي المخوة بريال ونصف ريال استمر الحال ما شاء الله ثم دخل عام الحمرية .. وهذه السنة من اسواء السنين التي مرت على القرية وليس على القرية فقط بل على البلاد جميعا ... جوع وفقر .. لا تجد ما تأكل حتى ورق الشجر .. باعوا الناس بلادهم ومواشيهم ... كثر الموت ... كل يوم جنازة أو جنازتين ... بيوت كاملة انقرضت أو كادت .. قرر الوالد النزول إلى تهامة .. وأما أنا فسافرت إلى مكة وتنقلت ما بين أعمال كثيرة ... بعدها بفترة وجيزة جاء خبر وفاة الوالدة عليها رحمة الله .عند سماع الخبر حسيت أن الأرض دارت بي وضاقت على الدنيا ... ولكن لم اكن الوحيد الذي فُجع في تلك الفترة بموت عزيز كانت أخبار الموت عادية كل يوم تسمع بخبر وفاة واحد أو أثنين .
لم تطل تلك الفترة كثيرا وكشف الله الغمة ... نزلت الأمطار واتت الثمرة وتغيرت الأمور . خرجت الديرة وتزوجت .
كم كان المهر تلك الأيام ؟
وقتها تقريبا 40 ريال تزوج معي في تلك السنة أحمد بن حسن مصنف ( داحش ) وأحمد العويري نسأل الله أن يحسن لي ولهم الخاتمة وعبد العزيز بن طالع وسعيد بن علي ال مانع عليهم رحمة الله

image

حدثنا عن الأنساب واللحام والعوائل وأصولها ؟
الدار السفلى فيها ثلاث لحام
الحجاج : وهم ال سفر وال طالع وال عيظة والغانم والفتاتيح والقحطاني
الغبشة : السويدي ، والمانع ، والمسابا
القعاضبة : ال علي والحوت واللافي
الدار العليا :
الحمد ، والهلال وال صاوي والمسلم

أبو عبد الله هناك عوائل واضحة مثل الغانم والمانع والمسلم لكن هناك الكثير من الشباب لا يعرف أسماء بعض اللحام ولا بعض العوائل مثل العلي أو الحوت أو الهلال ...الخ فصل لنا أكثر إذا تكرمت أو أذكر لنا بعض أسماء العوائل في كل لحمة ؟
جاوب قائلا : يا أولادي اللحام في القرية كثيرة ويتفرع منها عوائل كثيرة وأخاف انسى أحد منهم .
فقلنا له : ليس بالضرورة أن نلم بالكل ولكن أذكر لنا بعضها نحن نعرف مدى صعوبة ذلك ، ونحن نعتذر نيابة عنك لو نسيت أحدا ولم تذكره
فأجاب :
سوف نبدا من الدار ولحمة الحجاج :
ال سفر : السلاتي وأبو لسه وسفر بن سنوت
وال عيضة : عيضة بن عيطة خلّف أحمد بن عيضه ، وعلي ابن عطية لم يخلّف أحد .
ال طالع : الجد عبد الله بن طالع خلّف محمد أبو عبد العزيز بن طالع ، وسعيد بن طالع .
الغانم : أحمد بن سفر خلّف سعيد كرات وعبد الله وغانم ، عبد الرحمن بن سفر أبو الغبيشي ، سعيد بن سفر أبو علي بن سعيد وأبو عبد الرحمن بن سعيد وأبو أحمد بن سعيد مخايش .
الفتاتيح : حسن بن حسين والغيلاني وسمحان
أمالغبشة فهم :
المسابا : هم سيعد بن حسن مصنف والذي خلّف حسن مصنف وسعيّد ، وحسن مصنف خلف سعيّد و داحش ، علي وسعيد
أيضاً من المسابا : عبد الله بن صالح مصلح والذي خلف علي والروني وعطيه
أيضا من الغبشة عائلة الفاران
المانع : وجدّهم محمد بن علي مانع خلف سعيد وأحمد الخريمي وعلي
السويدي : أحمد أبو سعيد بركان وسعد بركان و صالح أبو أحمد سيف وعبد الله
القعاضبة :
ال علي وهم :
سعيد خلف حسن (عباس )
وحامد خلّف عبد الرحمن ومشرف
وعلي خماش
وأبو عريش أبو قشريط
الحوت : وهم ثلاثة
سفر بن فرحة خلف صالح وراشد
الوشيه خلّف أحمد وحسين ومحمد علي
صالح بن أحمد خلف علي وسعيد وأحمد أبو كبيده
واللافي أيضا من القعاضبة وهو أحمد خلوفة


image

أما الدار العليا :
الحمد : وهم عائلة الشواطي
أولاد حامد ال صاوي وهم :
علي غدران خلّف سعيد وصالح زعكان
عبد العزيز خلّف فرحه ومصطفى
العويري خلّف أحمد
وأيضا : عائلة المسلم
أما الهلال : جدهم هلال بن سعد خلف من الأبناء أربعة أبناء هم :
صالح : الذي خلف عيظة جد الخليل وهلال جد فهدان وهلال
جراد : خلف عبد الرحمن وعبد العزيز أبو سعيد وعلي
أحمد : خلف مسفر الوروري
سعد : خلف علي وسعيد ولقبهم الآن ال سعد
وفي ختام هذه الإجابة عن اللحام والعوائل ونيابة عن الشيخ تركي نعتذر إذا كنا نسينا عائلة أو أحد ولم نذكره ونطلب ممن لديه توضيح أو إضافة أو تعديل التواصل مع الإدارة .


image

يحد القرية الكثير من القرى المجاورة يا ليت تحدثنا عن حدود القرية ؟
من جهة الشرق يحد القرية قرية الغبر وبيننا وبينهم مسيل الماء وتعتبر شعبة الزقوم أخر مالنا من جهتهم ثم يستمر حتى بني سعيد وهم يحدونا من ناحية الجنوب أيضا الى الصدر منطقة اسمها ( قلت البقر)
من جهة الشمال : قمهدة ( بئر حامد بن سعيد )
من جهة الغرب : الغشامرة وحدودهم معنا ما بعد جنب النازعة .
ومن الجنوب بني حده : من الاصدار اسفل العقبة تحت حصن القطار ويستمر الحال إلى الشفا ثم حصن الحوزة وحصن القرانة وصفح الوقب


image

أبو عبد الله : أذكر لنا أسماء أشهر الآبار القديمة التي كانوا يعتمدون عليها في السقاية والري
بئر الطويلة ، بئر مطاحين وبئر النشيرين ، بئر العاضبة ، بئر حراثة ، بئر سد عفراء ، بئر القرعاء ، بئر الفقيه ، بئر العرقة ، بئر الحضرية ، بئر جيز الرواع ، بئر الورك ، بئر سد الوالدي ، بئر الواسطة ، بئر الحيط ، بئر سهيلة ، العليا والسفلى ، كر الشعب ، بئر سد الحدب ، كر الغبيشي ، بئر الحبلة ، كر الكظامة ، بئر ربيعة ، بئر الغبشة ، بئر السدان ، بئر السوداء ، بئر الصغيرة ، بئر سد الحشري ، كر الظلماء ،بئر قشريط ، بئر بقاع عبد الله ، بئر سد النبيت .
ماهي احسن هذه الآبار ؟
بئر الواسطة ، بئر النشيرين ، وبئر سد عفراء ، وبئر حراثة .

image

أبو عبد الله أكيد تختزن في الذاكرة بعض القصص و المواقف حضرتها أو سمعت بها يا ليت تحدثنا عنها ؟

في إحدى المناسبات قال شاعر قمهدي هذه الكلمات
راسي يحمبي من التحكاكي .. أرب في تالدار تنباكي
رد عليه عبد الله المصلح
إن كان تبغى شرب تنباكي .. فرح لجده عند الاتراكي

وهذه القصيدة للزرقوي ومناسبتها أن هناك ناس سعوا بالوشاية عند الشريف بالزرقوي ... قالوا أنه يسب الأشراف . فا أصبح مطلوب من الشريف ..أمسكو به في مكة وذهبوا به إلى عند الشريف ... طلبه الشريف وحقق معه وبعد ما سأله مجموعة من الأسئلة قال خذوه ... وكان عندهم أساليب في العقاب والتعذيب في منتهى القسوة .
قال الزرقوي مستأذنا في كلمة . هل تسمح لي بكلمة ؟ قال ردوه :
قال الزرقوي من قصيدة طويلة
يا لله يا مطلوب يا خير هادي ..... يا مطلع مضمون سد العبادي
ترحم عبيدك في جميع البلادي ...... يا من جميع الناس والخلق يرجون
والثانية صلوا على سيد الأنوار ... ما دام حجاج وما دام زوار
وسبحة الافلاك في ليل ونهار ... دائم دوام الله يا خير هادي
سلام يا سلطان عربان واتراك ملك ومتحكم في جمع الاملاك
...........
إلى أخر ما قال من قصيدة طويلة جدا
عفا عنه السلطان وأعطاه مطية وزادها ومال كثير وأطلق سراحه وكان بسبب تلك القصيدة


image

وهذه القصيدة قالها الجبلي في زواج الشعيبي من بني حده
مرحبا يالعواني عد ما تمطر الدينه برش
وعداد البحر والبر والفوق الأخضر والزرائع
والشجر والمدر والرمل متابعة من كل حيد
مرحبا يا بني سالم ويسلم من امرنا بها
انحن أخوان وبني عم من يوم إلى يوم القيامة
ونسبنا في التاريخ يلقاه ناس بعد ناس
سلم الله ذالقيفين يقرون في منهاج واحد
والمناصيب مشرف والشعيبي عوائد يعرفون
كانوا اشراك من قدام واليوم ردوها عواني
صورة

ختاما : نشكر الشيخ الجليل تركي على حسن استقباله وترحيبه وعلى ما زودنا به من معلومات قيمة عن الحدود والأنساب نسأل الله العظيم أن يطول في عمره على الطاعة و أن يختم بالصالحات أعماله .
كما نشكر الأستاذ عبد الله صالح علي الذي رتب للزيارة ورافقنا أثناء اللقاء


image





التعليقات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:05 مساءً الأربعاء 17 نوفمبر 1441.