• ×

03:44 مساءً , الثلاثاء 12 فبراير 1442

تطورات مهمة في وضع المسجد الجامع

بواسطة : admin
 0  0  986
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
أما بعد :
تلقيت في الأيام الفائتة الكثير من الاتصال والرسائل تستفسر عن ماذا صار في وضع المسجد الجامع .
وإليكم آخر الأخبار .. طلبت الاوقاف كروكيات وخرائط هندسية .. وتقارير مكتملة .. وفعلا تم الاتفاق مع مكتب هندسي للقيام بالمطلوب .. نعطيكم الان لمحة موجزة عن ما سيكون عليه البناء إن شاء الله
المساحة ٧٠٠ متر مربع تقريبا يتكون من دور ارضي ثم يأتي فوقه دور أول ثم يأتي فوقه نصف دور تقريبا ..
وسوف يحتوي المبنى عموما على الملاحق التالية :
ـ مصلى نساء ( سيكون في الدور العلوي والذي هو عبارة عن الجزء الخلفي من المسجد سيكون هناك مصعد ) وسكن للإمام و دار نسائية و مقر لحلقة تحفيظ القرآن و قاعة تحتوي على مكتبة ومركز ثقافي ومغسلة للموتى، ـ ومستودع وطبعا دورات مياة أجلكم الله هذا ما يتعلق بالأقسام مبدئيا .. وسوف نوافيكم إن شاء الله لاحقا بالخرائط والتصاميم بعد أن تجهز .
ولكن عندنا بعض المشاكل.. نحن الان في مفترق الطرق .. وأرجو التركيز في ما بقي من رسالتي .. هذا لأن الموضوع مهم جدا ..
لا أخفي عليكم .. هناك مشكلة كبيرة في الحصول على حساب خاص رسمي باسم الجامع .. لم يعد ذلك مسموحا به بسهولة وأصبح صعباً للغاية .. وسوف يأخذ وقت طويل جدا .. وأيضا حتى لو حصلنا عليه هناك إشكاليات فيه .. من ذلك :
أنهم شرطوا قبل الحصول على التصاريح اللازمة للإنشاء ضرورة ان يكون المبلغ كاملا في حسابهم في البنك .. والمشكلة هنا أنه في حالة عدم اكتمال المبلغ لأي سبب لن نتمكن من استرجاع المبالغ المودعة في البنك لأن الحساب باسم الاوقاف وسوف يكون لهم حق التصرف فيها .. وهنا مشكلة أخرى حتى لو اكتمل المبلغ وتعطل المشروع لأي سبب .. كيف نرجع للناس أموالهم ؟ سوف نخسر الأموال ونخسر المسجد في وقت واحد .. هذه واحدة
أما الثانية فبعد أن تصبح الأموال في البنك باسم الأوقاف وحتى ولو أخذنا التصاريح وبدأ العمل فإن إجراءات الصرف معقدة ( لا نملك حق الصرف ولا بد من لجنة ومعاملة وإجراءات ) يعني بالقطارة وهذا سوف يعيقنا كثيرا وايضا سيفرضون علينا التصاميم والمساحات التي يرونها ..
وهنا اقتراح هو الحل الوحيد لهذه المشكلة وأيضا رسمي ونظامي في نفس الوقت .
الحل أن يأتي أحد المتبرعين أو أحد الاهالي ويتعهد لدى الأوقاف ويكون مسؤولاً مسؤولية تامة عن كل شيء ( التكاليف ، والاشراف ، والمتابعة ) ويضمن للأوقاف ان لا يتعطل المشروع او يتوقف .. عندها تبدأ مباشرة إجراءات التصاريح اللازمة ( هدم وإنشاء ) .
وهذه لن يستطيع أن يقوم بها أي واحد .. هذه صعبة على الجميع إلا اذا كان يملك المبلغ كاملا فعليا .. واي شخص سوف يضع نفسه في هذا الموضع ويتعهد كل هذه التعهدات لا بد ان يكون ضامنا للمبلغ .
ولهذا هنا اقتراح أراه ضرورياً جدا لمواصلة العمل بل هو المخرج الوحيد لجمع المبالغ التي تم الالتزام بها بشكل نظامي ومضمون ومرتب وهذا ليس رأيي فقط بل رأي الأغلبية الذين تواصلوا معي . ويتلخص الحل في التالي :
عندنا مجلس رسمي للقرية ( موامين ) وكلهم رجال ثقات ولا نزكي على الله أحداً وللمجلس في كل مدينة ممثل .
المطلوب من كل شخص التزم بمبلغ واستعد به لإعادة بناء المسجد أن يختار أحد أعضاء المجلس سواء في مدينته أو خارجها (له كامل الحرية ) ويتواصل معه ويقوم بتوصيل المبلغ الذي في ذمته إليه سواء عن طريق الإيداع أو التحويل في حسابه أو مناولةً . طبعا نستثني من ذلك أصحاب المبالغ الكبيرة من الخمسين ألف فما فوق هؤلاء تبقى مبالغهم عندهم وتكون جاهزة تحت الطلب.. ولن نعدم الوسيلة في الحصول عليها والاستفادة منها سواء بتحويلها أو شراء مؤن وطلبات عينية أو محاسبة المقاول .. الخ .. الوسائل كثيرة . وأيضا عندما تجتمع المبالغ عند أعضاء المجلس فإن الحصول عليها مضمون وسهل بنفس الطريقة ..
وبهذا الشكل نكون حققنا الكثير من الأهداف ومنها :
١- وهذا أهمها في حالة ما إذا تعطل المشروع لا سمح الله لأي سبب( تكون أموالنا في أيدينا ) وبهذا نستطيع أن نرجّع المبالغ لإصحابها صغيرة كانت أو كبيرة .
٢- ضمان سرعة البدء في العمل دون تأخير .
٣- ضمان الاستفادة من كامل المبالغ حتى وأن زاد شيء نقدر نستفيد منه لتحفيظ القرآن أو لحفر القبور وصيانة المقابر .. الخ بينما في حساب الأوقاف ما زاد عن حساب المسجد للأوقاف حق التصرف فيه .
٤- ضمان مشاركة الجميع وتفاعل الجميع ،أشبه ما يكون بلجنة موسعة .
٥- ضمان الشفافية والوضوح لأن كل شيء سوف يكون على المكشوف .
وبالمناسبة هذه الطريقة هي السائدة في بقية القرى عند تنفيذ أي مشروع مشابه ( ولنا في جيراننا أسوة حسنة )
وهنا ملاحظة ورجاء .. بعد أن يُسلم المبلغ لأي عضو من أعضاء المجلس كرما لا أمرا رسالة لي على هذا الجوال تحتوي على الاسم و المبلغ الذي تمت المساهمة به و اسم العضو الذي استلمه ( لنتمكن من حصر المبالغ بالتحديد )
وأول ما تتجمع المبالغ التي التزمتم بها كاملة عند أعضاء المجلس ..
مباشرة سوف أوقّع أنا بنفسي على جميع التعهدات والاوراق والالتزامات التي تطلبها الأوقاف وأتحمل المسؤولية كاملة وبهذا نحصل على رخص الهدم ورخص البناء في وقت قياسي ونبدأ العمل مباشرة .
في الرسالة التالية إن شاء الله .. ازودكم بأسماء أعضاء المجلس في القرية والمدن ..
ولكم حرية الاختيار في التعامل مع أي واحد منهم فكلهم عند حسن الظن .. وكلهم ثقات وكلهم لن يترددوا في خدمة القرية وخاصة في موضوع مثل هذا بناء بيت من بيوت الله ..
( ملاحظة .. لن نبدأ الا بعد ظهور نتائج الاستطلاع )
ومن منطلق أمرهم شورى بينهم ولأن الأمر يخص الجميع وللجميع الحق في إبداء رأيه وللجميع الحق في المشاركة في اتخاذ القرار صممت استطلاع سوف يساعدنا في اتخاذ القرار المناسب .. فنحن لن تخذ قرار إلا برأي الأغلبية .
ولأنني أثق في تحضر ووعي الجميع جعلته مفتوحا لا يحتاج بينات للدخول هذا لرفع الحرج وجعل الجميع يشارك ، آمل الدخول من الرابط أدناه والتصويت لمرة واحدة فقط . صحيح أن التصويت مفتوح ولكن كل شخص له حق التصويت لمرة واحدة فقط .
أكرر .. مهما كان حماسك لأي من الخيارات المتاحة لا تصوت إلا لمرة واحدة فقط هذه أمانة ..
قل رأيك وأمض .. والخيرة فيما يختاره الله
ونتائج الاستطلاع هي التي تحدد المضي قدما أو التوقف هنا ..
وهنا ملاحظة وتأكيد :
مهما كانت النتائج ومهما كان عدد المشاركين في التصويت حتى لو كان عشرة فقط سوف نأخذ برأي الأغلبية منهم .

سيكون متاح لمدة ثلاثة أيام فقط سنغلقه صباح الأحد إن شاء الله .

رابط الاستطلاع

http://goo.gl/FPPFcG

هذا رأيي وعلمي وسلامتكم .

التعليقات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:44 مساءً الثلاثاء 12 فبراير 1442.